0
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة))، وقال: ((اقرؤوا: ﴿ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ﴾ [الكهف: 105]))؛ متفق عليه.

ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﻀﻌﻔﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ؛ ﻭﺫﻟﻚ لأﻥ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻤﻨﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻄﻨﺔ؛ ﺃﻱ: ﻣﻦ ﻛﺜﺮﺓ الأﻛﻞ، ﻭﻛﺜﺮﺓ الأﻛﻞ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻐﻨﻰ، ﻭﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ الأﻏﻨﻴﺎﺀ ﺍﻟﺒﻄﺮ ﻭالأﺷﺮ ﻭﻛﻔﺮ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ، ﺣﺘﻰ ﺇﻧﻬﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺜﺎﺑﺔ، ﻳﺆﺗﻰ ﺑﺎﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺴﻤﻴﻦ؛ ﻳﻌﻨﻲ: ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻭﺍﻟﺸﺤﻢ، ﻋﻈﻴﻢ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﺠﺴﻢ لا ﻳﺰﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺟﻨﺎﺡ ﺑﻌﻮﺿﺔ، ﻭﺍﻟﺒﻌﻮﺿﺔ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﻣﻦ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻣﺘﻬﺎﻧًا ﻭﺃﻫﻮﻧﻬﺎ ﻭﺃﺿﻌﻔﻬﺎ، ﻭﺟﻨﺎﺣﻬﺎ ﻛﺬﻟﻚ.

ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﻗﺪ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ -: ﴿ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ﴾ [الأنبياء: 47]؛ ﻓﺎﻟﻮﺯﻥ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻭﺯﻥ ﻋﺪﻝ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﻇﻠﻢ، ﻳﺠﺎﺯﻯ ﻓﻴﻪ الإﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ.

ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ: ﻓﻤﻦ ﺭﺟﺤﺖ ﺣﺴﻨﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺌﺎﺗﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻣﻦ ﺭﺟﺤﺖ سيئاته ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻨﺎﺗﻪ ﺍﺳﺘﺤﻖ ﺃﻥ ﻳﻌﺬﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻣﻦ ﺗﺴﺎﻭﺕ ﺣﺴﻨﺎﺗﻪ ﻭﺳﻴﺌﺎﺗﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ الأﻋﺮﺍﻑ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ ﻟﻤﺪﺓ، ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ثم ﺇﻥ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺣﺴﻲ ﺑﻤﻴﺰﺍﻥ ﻟﻪ ﻛﻔﺘﺎﻥ، ﺗﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻭﻓﻲ الأﺧﺮﻯ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ، ﻭﺗﺜﻘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ، ﻭﺗﺨﻒ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﺃﻛﺜﺮ، ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ.

ﺛﻢ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺯﻥ؟
ﻇﺎﻫﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺯﻥ الإﻧﺴﺎﻥ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺨﻒ ﻭﻳﺜﻘﻞ ﺑﺤﺴﺐ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ: ﺑﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺯﻥ ﺻﺤﺎﺋﻒ الأﻋﻤﺎﻝ، ﺗﻮﺿﻊ ﺻﺤﺎﺋﻒ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻓﻲ ﻛﻔﺔ، ﻭﺻﺤﺎﺋﻒ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻓﻲ ﻛﻔﺔ، ﻭﻣﺎ ﺭﺟﺢ ﻓﺎﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ.

ﻭﻗﻴﻞ: ﺑﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺯﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ؛ لأﻥ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻗﺎﻝ: ﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ﴾ [الزلزلة: 7]؛ ﻓﺠﻌﻞ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻟﻠﻌﻤﻞ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ - صلى الله عليه وسلم -: ((ﻛﻠﻤﺘﺎﻥ ﺧﻔﻴﻔﺘﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ، ﺛﻘﻴﻠﺘﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ، ﺣﺒﻴﺒﺘﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ: ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺤﻤﺪﻩ، ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ))، ﻓﻘﻮﻟﻪ - صلى الله عليه وسلم -: ((ﺛﻘﻴﻠﺘﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ))؛ يدل ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺯﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻳﻮﺯﻥ ﻫﺬﺍ ﻭﻫﺬﺍ، ﺃﻱ ﺗﻮﺯﻥ الأﻋﻤﺎﻝ ﻭﺗﻮﺯﻥ ﺻﺤﺎﺋﻒ الأﻋﻤﺎﻝ.

ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﻛﻮﻥ الإﻧﺴﺎﻥ لا ﻳﻬﺘﻢ ﺇلا ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺃﻱ ﺑﺘﻨﻌﻴﻢ ﺟﺴﺪﻩ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻌﺎﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﻬﺘﻢ ﺑﺘﻨﻌﻴﻢ ﻗﻠﺒﻪ، ﻭﻧﻌﻴﻢ ﻗﻠﺐ الإﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻔﻄﺮﺓ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻭﺇﺫﺍ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﺒﺪﻥ ولا ﻋﻜﺲ.

ﻗﺪ ﻳﻨﻌﻢ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﻭﻳﺆﺗﻰ الإﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﺎ ﻳﺆﺗﻰ ﻣﻦ ﺯﻫﺮﺗﻬﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﻗﻠﺒﻪ ﻓﻲ ﺟﺤﻴﻢ، ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ.

ﻭﺇﺫﺍ ﺷﺌﺖ ﺃﻥ ﺗﺘﺒﻴﻦ ﻫﺬﺍ ﻓﺎﻗﺮﺃ ﻗﻮﻟﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ -: ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [النحل: 97]، ﻟﻢ ﻳﻘﻞ: ﻓﻠﻨﻨﻌﻤﻦ ﺃﺑﺪﺍﻧﻬﻢ، ﺑﻞ ﻗﺎﻝ: ﴿ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ﴾؛ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻤﺎ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻣﻦ الأﻧﺲ، ﻭﺍﻧﺸﺮﺍﺡ ﺍﻟﺼﺪﺭ، ﻭﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻗﺎﻝ: ﻟﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻣﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﻴﻪ، ﻟﺠﺎﻟﺪﻭﻧﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺴﻴﻮﻑ: ﻳﻌﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻧﺸﺮﺍﺡ ﺍﻟﺼﺪﺭ، ﻭﻧﻮﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﻥ.

ﺃﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺸﺮﺡ ﻗﻠﺒﻲ ﻭﻗﻠﻮﺑﻜﻢ ﻟﻺ‌ﺳﻼﻡ، ﻭﻳﻨﻮﺭﻫﺎ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭالإﻳﻤﺎﻥ؛ ﺇﻧﻪ ﺟﻮﺍﺩ ﻛﺮﻳﻢ، والله أعلم.

إرسال تعليق

 
Top