0
فوز الرفاعي
@osaammh

بسم الله الرحمن الرحيم
مسألة"١٠١"
سئل الشيخ ابن عثيمين عن صفة الغسل :
فأجاب : " صفة الغسل على وجهين :
الوجه الأول : صفة واجبة ، وهي أن يعم بدنه كله بالماء ، ومن ذلك المضمضة والاستنشاق، فإذا عمم بدنه على أي وجه كان ، فقد ارتفع عنه الحدث الأكبر وتمت طهارته ، لقول الله تعالى : (وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا) المائدة/6 .
الوجه الثاني : صفة كاملة ، وهي أن يغتسل كما اغتسل النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا أراد أن يغتسل من الجنابة فإنه يغسل كفيه ، ثم يغسل فرجه وما تلوث من الجنابة ، ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً ، ثم يغسل رأسه بالماء ثلاثاً ، ثم يغسل بقية بدنه . هذه صفة الغسل الكامل "
مسألة"١٠٢"
هل لبس الساعة في اليمنى موافق للسنَّة ؟
الجواب:
" وضع الساعة في اليد اليمنى ليس أفضل من وضعها في اليد اليسرى ؛ لأن الساعة أشبه ما تكون بالخاتم ، فلا فرق بين أن تضع الساعة في اليمين أو اليسار ، لكن لا شك أن وضعها في اليسار أيسر للإنسان ، من ناحية التعبئة ، ومن ناحية النظر إليها أيضاً ، ثم هي أسلم في الغالب ؛ لأن اليمنى أكثر حركة فهي أخطر .
والأمر في هذا واسع ، فلا يقال : إن السنة أن تلبسها باليمين ؛ لأن السنة جاءت في اليمين واليسار في الخاتم ، والساعة أشبه شيء به " انتهى .
" الشرح الممتع " ( 6 / 110 ) .
ابن عثيمين رحمه الله
مسألة"١٠٣"
ما حكم قول المأمومين أو المصلين: لا اله إلا الله، بعد إقامة الصلاة أي بعد أن يقول المؤذن: لا اله إلا الله؟
الجواب:
الشيخ: يرى بعض العلماء أن الإقامة يتابع فيه المقيم كما يتابع فيها المؤذن، بمعنى أنه إذا قال المقيم: الله أكبر الله أكبر تقول أنت: الله أكبر الله أكبر، وإذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله تقول: أشهد أن لا اله إلا الله، وإذا قال: أشهد أن محمداً رسول الله تقول: أشهد أن محمداً رسول الله، وإذا قال: حي على الصلاة تقول: حي على الصلاة، وإذا قال حي على الفلاح تقول حي على الفلاح، وإذا قال: قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة قل: أقامها الله وأدامها، وإذا قال: الله أكبر قل: الله أكبر وإذا قال: لا اله إلا الله فقل: لا اله إلا الله. وبناء على هذا القول يكون قول المتابع: لا إله إلا الله مثل قول المقيم: لا اله إلا الله يكون مشروعاً. ويرى آخرون أن الإقامة لا تتابع فيها لأن الحديث الوارد فيها في صحته نظر؛ حيث إن أحد رواته قد تكلم فيه. وعلى هذا فلا يقول الإنسان بعد قول المقيم: لا اله إلا الله لا يقول بعده: لا اله إلا الله.
ابن عثيمين رحمه الله
مسألة"١٠٤"
التورك في الصلاة سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم
والتورك له صفات ثابتة :
الصفة الأولى : أن يفرش رجله اليسرى ، وينصب اليمنى ، ويخرجهما من الجانب الأيمن ، ويجعل أليتيه على الأرض .
الصفة الثانية : أن يفرش القدمين جميعاً ، ويخرجهما من الجانب الأيمن ، ويجعل أليتيه على الأرض .
موضع التورك في الصلاة:
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "لقاء الباب المفتوح" : متى يجلس المصلي جلسة التورك في الصلاة وفي أي صلاة ؟
فأجاب : " التورك يكون في التشهد الأخير في كل صلاة ذات تشهدين ، أي : الأخيرة من المغرب ، والأخيرة من العشاء ، والأخيرة من العصر ، والأخيرة من الظهر ، أما الصلاة الثنائية ، كالفجر ، وكذلك الرواتب ، فإنه ليس فيها تورك ، التورك إذاً في التشهد الأخير في كل صلاة فيها تشهدان "
مسألة"١٠٥"
ما حكم السلام على غير المسلمين؟
خلاصة الجواب:
لا يجوز أن يُبدأ غير المسلمين بالسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك، ولأن في هذا إذلالاً للمسلم حيث يبدأ بتعظيم غير المسلم، والمسلم أعلى مرتبة عند الله عز وجل فلا ينبغي أن يذل نفسه في هذا. أما إذا سلموا علينا فإننا نرد عليهم مثل ما سلموا.
وكذلك أيضاً لا يجوز أن نبدأهم بالتحية مثل "أهلاً وسهلاً" و "مرحباً" وما أشبه ذلك لما في ذلك من تعظيمهم فهو كابتداء السلام عليهم.
ابن عثيمين رحمه الله
مسألة"١٠٦"
يجوز إلقاء السلام على مجموعة فيها مسلمون وكفار ويقصد بذلك المسلمين ولا يلزمه قول: "السلام على من اتبع الهدى" كما يحصل لبعض الطلاب إذا حضر فوجد زملاءه في الكلية من المسلمين وغيرهم في مجلس واحد لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ففي البخاري ومسلم: "أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على قوم أخلاط من المسلمين والمشركين عبدة الأوثان واليهود فسلم عليهم".
قال ابن حجر رحمه الله (8/230) : "يؤخذ منه جواز السلام على المسلمين إذا كان معهم كفار وينوي حينئذ بالسلام المسلمين".
الدليل الفقهي
مسألة"١٠٧"
تجوز مصافحة الكافر إن كانت للرد عليه، أما ابتداؤهم بالمصافحة فيجوز لمصلحة راجحة بدون لفظ السلام وقد نص عدد من أهل العلم على كراهة ابتداء مصافحة الكافر لغير مصلحة.
سُئل الإمام أحمد عن مصافحة الذمي فقال: "لا تعجبني" وهذ بالطبع غير مسألة إلقاء السلام فلا يجوز ابتداء الكفار بالسلام ويجوز رده عليهم كما سبق.
الدليل الفقهي
مسألة"١٠٨"
هل يجوز للرجل أن يحلق شعر جسده من الظهر والساقين والفخذين مع العانة والإبط ، دون قصد تشبه بالنساء ولا بالكفرة من أهل الكتاب وغيرهم؟
الجواب : يجوز إزالة الشعر مما ذكر بما لا ضـرر فيه على البدن ما دام لا يقصد فيه التشبه بالنساء أو الكفار ؛ لأن الأصل هو الإباحة ، ولا يجوز للمسلم أن يحرم شيئًا إلا بالدليل ، ولا دليل يدل على تحريم ما ذكر ، وسكوت الله -سبحانه - ورسوله صلى الله عليه وسلم عن ذلك يدل على الإباحة.."
ابن باز رحمه الله
مسألة"١٠٩"
إذا فات الإنسان الوتر بأن غلبه النوم، وكان قد نوى أن يوتر في آخر الليل، أو فيه مرض منعه من القيام آخر الليل؛ فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا غلبه نومٌ أو وجع صلى من النهار اثنتي عشرة ركعة، فنقول لهذا الرجل: إذا فاتك الوتر آخر الليل فصلي في الضحى الوتر واتبعه بركعة، فإذا كان الإنسان يوتر بثلاث صلى أربعاً، وإذا كان يوتر بخمس صلى ستاً، وإن كان يوتر بسبع صلى ثمانياً، وإن كان يوتر بتسع صلى عشرا كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يفعله فيقضي في النهار اثنتي عشرة ركعة..
ابن عثيمين رحمه الله
مسألة"١١٠"
هل ضيق الصدر وانشراحه عقب صلاة الاستخارة ليس له علاقة بالإقدام على الأمر أو عدم الإقدام عليه؟
الجواب:
نعم إذا استخار الإنسان ربه في شيء وانشرح صدره له فهذا دليل على أنه هو الذي اختاره الله تعالى. وإما إذا بقي متردداً فإنه يعيد الاستخارة مرة ثانية وثالثة، فإن تبين له وإلا استشار غيره ثم يمضي فيما هو عليه ويقول: ما قدره الله فهو خير إن شاء الله.
ابن عثيمين رحمه الله
مسألة"١١١"
متى يكون دعاء الاستخارة، هل هو قبل السلام أم بعده؟
الجواب:
دعاء الاستخارة بعد السلام؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر أن يصلي ركعتين ثم يقول: اللهم إني أستخيرك بعلمك إلى آخر الدعاء.
ابن عثيمين رحمه الله
مسألة"١١٢"
بعض الناس يحرجوننا بكلمة أسألك بالله أن تعطيني كذا ، أو أسألك بالله أن تبيعني كذا ، أو أسألك بالله أن تخبرني بكذا ، وفي بعض المرات نرفض تلبية طلبهم عندما لا يكون الطلب في محله ، هل الرفض رغم كلمة أسألك بالله يعرضنا للإثم ، أم أنه ليس علينا شيءٌ في ذلك، نرجو الإفادة جزاكم الله خيراً ؟
الجواب:
إذا كان السائل لا حق له بهذا الشيء فلا حرج فيه إن شاء الله ، فإذا قال أسألك بالله أن تعطيني دارك أو تعطني سيارتك أو تعطني كذا وكذا من المال ، فهذا لا حق له .
أما إذا كان يسأل حقاً له أسألك بالله أن توصل إلي ، أسألك بالله أن تعطيني من الزكاة - وهو من أهلها - تعطيه ما تيسر ؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من سأل بالله فأعطوه )، فإذا كان له حق كالفقير يسأل من الزكاة ، أو حقاً عليك له دين ، يقول : أسألك بالله أن ترد لي ديني ، أسألك بالله أن تنصرني على هذا الظالم ، وأنت تستطيع أن تنصره على الظالم ، أسألك بالله أن تعينني على كذا وكذا من إزالة المنكر : فلا بأس بهذا ، هذا أمرٌ مطلوب عليك أن تعينه وأن تستجيب له ، لأنه سأل حقاً ، والرسول - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من سأل بالله فأعطوه ) ، أما أن يسأل شيئاً لا حق له فيه ، أو يسأل معصية : فهذا لا حق له "
ابن باز رحمه الله
مسألة"١١٣"
س / أسأل عن قتل بعض الحيوانات بالسيارة، هل يلزمني في ذلك شيء‏؟‏ وأخص هنا الكلاب- أكرمكم الله- مع العلم بأنها ليست كلاب منفعة كالصيد ونحوه، وأيضا تعمدي لقتلها أحيانا، فهل في ذلك شيء‏؟‏ أثابكم الله‏.‏
ج /‏ لا يجوز تعمد قتل الحيوان غير المؤذي من القطط والكلاب ونحوها، فاستغفر الله جل وعلا مما حصل منك من القتل لها‏.‏
اللجنة الدائمة
مسألة"١١٤"
[قتل الحيات]
الحية إذا كانت في البيوت تؤذن ثلاثآ، تنذر ثلاث مرات فإن اختفت وإلا قُتلت، وقال - صلى الله عليه وسلم-: (إن للبيوت عماراً من الجن قد يتشبهن بالحيات)، فتنذر ثلاثاً، فإن اختفت وزالت وإلا قُتلت.
أما إذا كانت في البرية والأسواق والمساجد فهذه تُقتل إذا رُؤيت تقُتل، كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (اقتلوا الأسودين في الصلاة الحية والعقرب). هكذا جاء الحديث. وهذا يعم المساجد والبراري حيث قال النبي - صلى الله عليه وسلم-: (اقتلوا الأسودين في الصلاة الحية والعقرب). ووجدوا في منى حيةً فقام إليها الناس ليقتلوها فسبقتهم ولم يستطيعوا قتلها، فقال الرسول - صلى الله عليه وسلم-: (وقيت شركم كما وقيتم شرها). فالحاصل أنها إذا كانت في البرية أو في مثل المشاعر لا بأس أن تُقتل، فالمشروع قتلها دفعاً لأذاها أو في الطرقات أو في المساجد، أما في البيت في السكن فإنها تُستأذن وتُنذر، ويقال لها: إن عدت قتلناك، لا تخرجي إلينا، لا تبرزي إلينا؛ لأنها قد تكون جنية، فتفهم الكلام، فإن برزت بعد الثالثة قُتلت.
ابن باز رحمه الله
مسألة"١١٥"
[حكم الأضحية]
قال الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله : " الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها ، فيُضحي الإنسان عن نفسه وأهل بيته " فتاوى ابن عثيمين 2/661 .
مسألة"١١٦"
الأضحية : هي ما يذبح من بهيمة الأنعام ( الإبل والبقر والغنم ) تقرباً إلى الله تعالى - في البلد الذي يقيم فيه المضحي - من بعد صلاة عيد النحر إلى آخر أيام التشريق ( وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة ) بنية الأضحية ، قال تعالى : ( فصل لربك وانحر ) سورة الكوثر وقال تعالى : ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ) سورة الأنعام أية 162 ، ( ونسكي أي ذبحي ) وقال تعالى : ( ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فإلهكم إله واحد فله أسلِموا ) سورة الحج /34 .
الإسلام سؤال وجواب
مسألة"١١٧"
حكم شراء الأضحية بالدين ؟
هل تجب الأضحية على غير القادر؟ وهل يجوز أخذ الأضحية دَيْناً على الراتب؟ "
فأجاب:
الأضحية سنة وليست واجبة. ولا حرج أن يستدين المسلم ليضحي إذا كان عنده القدرة على الوفاء".
ابن باز رحمه الله
مسألة"١١٨"
س: هل الكبش نزل من السماء؟ وهل الأفضل في الأضحية كبش أو شاة أو إبل أو بقر؟
ج: الحمد لله أما بعد .. لا نعلم دليلا من الكتاب والسنة يدل على أن الكبش نزل من السماء.
وأما أفضل ما يضحى به فهو في قول الجمهور البدنة, ثم البقرة, ثم الشاة, ثم شرك [يعني يشتركون] في بدنة أو بقرة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الجمعة: "من راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة, ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة, ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا .." الحديث؛ ورجح ذلك ابن قدامة، وعلله بأنه أكثر ثمنا ولحما وأنفع للناس, وقال: إن الشاة أفضل من شرك[ اشتراك] في بدنة; لأن إراقة الدم مقصودة في الأضحية. والله أعلم.
ش الماجد حفظه الله
مسألة"١١٩"
[حكم حج من عليه دين]
حـج من عليـه دين صحيح، ولكن لا يجب الحج على من عليه دين حتى يؤدي دينه؛ لأنه الله تعالى يقول: ﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً﴾. والمدين الذي ليس عنده مال لا يستطيع الوصول إلى البيت، فيبدأ أولاًَ بقضاء الدين ثم يحج، والعجب أن بعض الناس نسأل الله لنا ولهم الهداية يذهبون إلى العمرة أو إلى الحج تطوعاً من غير فريضة وهم مدينون في ذمتهم ديون، وإذا سألتهم لما تأتون بالعمرة أو الحج وأنتم مدينون؟ قالوا: لأن الدين كثير، وهذا جواب غير سديد، لأن القليل مع القليل يكون كثيراً، وإذا قدر أنك تعتمر بخمسمائة ريال فهذه الخمسمائة أبقها عندك لتوفي بها شيئاًَ من دينك، ومعلوم أن من أوفى من المليون ريالاً واحداً فإنه يسقط عنه ويكون عليه مليون إلا ريالاً، نعم فإنه يسقط عنه ويكون عليه مليون إلا ريالاً، وهذه فائدة يستفيد بها، فنصيحتي لإخواني الذين عليهم ديون أن لا يأتوا لتطوع من حج أو عمرة؛ لأن قضاء الواجب أهم من فعل مستحب، بل حتى من لم يؤدِّ الفريضة من حج وعمرة لا يجب أن يؤدي الفريضة وعليه دين، لأن الدين سابق ولا يجب الحج أو العمرة إلا بعد قضاء الديون.
ابن عثيمين رحمه الله
مسألة"١٢٠"
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن أراد أن يضحي فليمسك عن قص شعره وأظافره بدء من دخول شهر ذي الحجة، إلى أن يضحي، ويبدأ ذلك من حين ثبوت رؤية الهلال، أو إكمال ذي القعدة ثلاثين يوماً.
وعلى ذلك فلا يأخذ شيئاً من شعره، ولا أظافره بعد غروب الشمس من اليوم الأخير من ذي القعدة، لأن الليلة في اعتبار الشرع تابعة لليوم الذي بعدها.
مركز الفتوى
مسألة"١٢١"
فضل الأضحية وثوابها:
ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما،
وهي أفضل من الصدقة،
وقد ورد في فضلها عدة أحاديث منها ما هو صحيح ومنها ما هو ضعيف.
فمن الصحيح ما روى الترمذي وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض، فطيبوا بها نفسا. قال الألباني في تحقيق مشكاة المصابيح: صحيح. ومن الضعيف ما أخرجه الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة: قومي إلى أضحيتك فاشهديها، فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه، وقولي: إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله..... إلى قوله من المسلمين. قال الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب وفي السلسلة الضعيفة: منكر. ومنها ما رواه الإمام أحمد وابن ماجه عن زيد بن أرقم قال: قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ما هذه الأضاحي؟ قال: سنة أبيكم إبراهيم عليه الصلاة والسلام، قالوا: فما لنا فيها يا رسول الله؟ قال: بكل شعرة حسنة، قالوا: فالصوف يا رسول الله؟ قال: بكل شعرة من الصوف حسنة. قال الألباني: ضعيف.
وما دام الأمر يتعلق بالفضائل ولا يترتب عليه وجوب حكم من عدمه فإن الأحاديث الضعيفة يستأنس بها ، ولا سيما إذا كانت غير شديدة الضعف مثل الحديثين الأخيرين، ضف إلى ذلك ثبوت فضلها وأجرها في الحديث المتقدم.
مركز الفتوى
مسألة"١٢٢"
ما حكم الأضحية للحاج؟
الجواب:
الأضحية للحاج إن كان يريد أن يضحي في أهله بمعنى: أنه حج وأهله مقيمون في بلده، وأراد أن يعطيهم دراهم يشترون بها أضحية يضحون بها، فهذا لا بأس به، وأما إذا كان يريد أن يضحي في منى، فإنه لا يضحي في منى، ليس في الحج إلا الهدي، وأما حديث: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ضحى عن أزواجه بالبقر" فالمراد ضحى أي: ذبحها في الضحى، ذبحها عنهم في الضحى، فأهدى لهم بقراً؛ لكن ذبحها في الضحى فأُطلق عليها أنها أضحية، وكل أضحية أطلقت في الحج فالمقصود بها الهدي.
ابن عثيمين رحمه الله
مسألة"١٢٣"
[الأضحية عن الأموات ]
ثلاثة أقسام :
القسم الأول : أن تكون تبعآ للأحياء ، كما لو ضحى الإنسان عن نفسه وأهله وفيهم أموات ، فقد كان النبي صلي الله عليه وسلم يضحي ويقول : (( اللهم هذا عن محمد وعن آل محمد )) (24) وفيهم من مات سابقا .
القسم الثاني : أن يضحي عن الميت استقلالا تبرعا ، مثل : أن يتبرع لشخص ميت مسلم بأضحية ، فقد نص فقهاء الحنابلة على أن ذلك من الخير ، وأن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع به ؛ قياسا على الصدقة عنه ، ولم ير بعض العلماء أن يضحي أحد عن الميت إلا أن يوصي به . لكن من الخطأ ما يفعله بعض الناس اليوم يضحون عن الأموات تبرعا أو بمقتضى وصاياهم ، ثم لا يضحون عن أنفسهم وأهليهم الأحياء، فيتركون ما جاءت به السنة ، ويحرمون أنفسهم فضيلة الأضحية ، وهذا من الجهل ، وإلا فلو علموا بان السنة أن يضحي الإنسان عنه وعن أهل بيته فيشمل الأحياء والأموات ، وفضل الله واسع .
القسم الثالث : أن يضحي عن الميت بموجب وصية منه تنفيذا لوصيته ، فتنفذ كما أوصى بدون زيادة ولا نقص .
ابن عثيمين رحمه الله
مسألة"١٢٤"
س: نحن نقضي الأعياد خارج مدينة الرياض عند والد زوجي؛ فهل يلزمنا التضحية كعائلة؟ علماً بأن والد زوجي يضحي.
ج: الحمد لله وبعد .. الأضحية سنة مؤكدة، فإن ضحيتم بأضحية مستقلة فهو أفضل، وإن أشرككم والد زوجك معه أجزأ. والله أعلم.
ش الماجد حفظه الله
مسألة"١٢٥"
هل من الافضل أن تضحي المرأة عن نفسها مع أن زوجها يضحي عنه وعن أهل بيته وهي منهم ؟
الجواب:
( أن هذا غيرمشروع وخلاف السنة وأنه يكفي للبيت أضحية واحدة تشمل أهل البيت الواحد كلهم ، ويقول رحمه الله ؛ فنجد أحيانا الزوج يضحي عنه وعن أهل بيته ، فتأتي زوجته وتقول أريد أن أضحي أنا أيضا ، وتأتي أخته وتقول أريد أن أضحي ، ثم تأتي البنت وتقول اريد أن أضحي، فتجتمع في البيت الواحد ضحايا متعددة،، وهذا خلاف ماعليه السلف الصالح ، فإن أكرم الخلق محمد صلى الله عليه وسلم لم يضح إلا بواحدة عنه وعن أهل بيته، ومعلوم أن له تسع نساء - يعني تسع بيوت- ومع ذلك ماضحى إلا بواحدة عنه وعن أهل بيته ، وضحى بأخرى عن أمته صلى الله عليه وسلم ، وكان الصحابة يضحي الرجل منهم بالشاة الواحدة عنه وعن أهل بيته. فما عليه كثير من الناس اليوم فهو (( إسراف)) ونقول لهؤلاء الذين يضحون بهذه الضحايا ، إذا كان عندكم فضل مال
فهناك أناس محتاجون لهذا المال من المسلمين.
ابن عثيمين رحمه الله
مسألة"١٢٦"
س: أود أن أسأل حضرتكم عن تمشيط الشعر وقد نويت أن أضحي إن شاء الله؟
ج: من أراد أن يضحي فإنما يمنع من الأخذ من شعره وبشرته وأظفاره فقط إذا دخلت العشر، وأما تسريح الشعر فهو جائز ولو غلب على ظنه سقوط شعر. والله أعلم.
ش الماجد حفظه الله
مسألة"١٢٧"
هـل يجوز ذبح الضأن المَخْـصـي ضـحـية أو لا يجـوز؟
الجواب: نعم؛ يجوز أن يُذبح الـخَصِي في الأضحية؛ حتى إن بعض أهل العلم رجَّحه على الفحل؛ قال لأن لحمه يكون أطيب.
والصحيح: أن الفحل من ناحية أفضل لكمال أعضائه وأجزائه، وهذا أفضل لطيب لحمه.
وعلى كل حال: فإنه يجوز أن يضحي الإنسان بالخصي؛ وقد جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين مَوْجُوءَيْن؛ [أخرجه أحمد، وصححه الألباني في إرواء الغليل].
أي مَخْصِـيَّـيْن؛ أي مقطوعي الخصيتين.
ابن عثيمين رحمه الله
مسألة"١٢٨"
أولآ: إذا عيَّن الإنسان الأضحية ، ثم حصل لها عيب من غير تعدٍّ منه ولا تفريط ، ثم ذبحها في وقت الذبح ، فإنها تجزئ ، وتكون أضحية .
ثانيآ: بماذا يحصل تعيين الأضحية ؟
يحصل تعيين الأضحية بالقول ، كما لو قال : هذه أضحية.
وهل تتعيّن بالشراء بنية الأضحية ؟
اختار علماء اللجنة الدائمة أنها تتعيَن بالشراء بنية الأضحية .
جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (11/402) :
" الأضحية تتعين بشرائها بنية الأضحية أو بتعيينها " انتهى .
الإسلام سؤال وجواب بتصرف يسير
مسألة"١٢٩"
[تبييت النية لصيام يوم عرفة]
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
النفل نوعان؛ نفلٌ مطلق، ونفل مقيد، فالنفل المطلق يجوز للإنسان أن ينويه في أثناء النهار إذا لم يفعل ما يفطر قبل ذلك، مثاله رجل قام لصلاة الفجر وقبل أن يفطر فطور الصباح أحب أن يصوم ذلك اليوم، فنوى فصيامه صحيح مجزئ،ويثاب على الصوم من نيته لا من طلوع الفجر؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئٍ ما نوى»، وهذا لم ينوِ من الفجر بل نوى من أثناء النهار. والنوع الثاني: مقيد، نفلٌ مقيدٌ بيوم فهذا لا بد أن ينويه من قبل الفجر، ليكون قد صام يوماً كاملاً كيوم عرفة، مثاله شخص قام يوم عرفة وليس من نيته أن يصوم لكنه في أثناء النهار صام وهو لم يأكل ولم يشرب من قبل ولم يأتِ مفطراً فنقول: الصيام ليس فيه مانع لكنك لا تثاب ثواب من صام يوم عرفة، فإنك لم تصم يوم عرفة صمت بعض يوم عرفة، فلا يحصل لك ثواب من صام يوم عرفة.
مسألة"١٣٠"
ما حكم الاحتفال بالحاج بعد عودته وتزيين البيت له والقول له " حجاً مبروراً " وعمل حفلة خاصة بالحدث ؟ هل يعد ذلك من البدع المحدثة مع الدليل ؟
الجواب:
١- تزيين البيت لقدوم الحاج جائز
٢- الاحتفاء والاحتفال بالقادم من الحج ، وصنع الطعام له : فالظاهر – أيضاً – جوازه
٣- لا حرج على المهنئين بسلامة الحاج أن يقولوا من العبارات ما يشاءون ، على أن تكون مباحة في الشرع ، ودالة على المقصود منها ، نحو " تقبل الله طاعتكم " أو " تقبل الله حجكم " أو " حجّاً مبروراً وسعياً مشكوراً "
من موقع الإسلام سؤال وجواب باختصار
مسألة"١٣١"
ما حكم زكاة الذهب المعد للاستعمال؟
ج: الصحيح: أن الزكاة لا تجب في الذهب المعد للاستعمال. والله أعلم.
الشيخ سليمان الماجد حفظه الله
مسألة"١٣٢"
س: أرض منحة، بيعت بـ 120ألف ريال؛ فهل نزكي عن المال أو عن السنوات التي مضت؟ علماً أننا لا نعرف كم مضى عليها، والمعلوم أننا منذ بعناها مضى علينا سنة.
ج: لا تجب الزكاة في المال الممنوح؛ ولو عرض للبيع؛ لأنه ليس بتجارة. والله أعلم.
الشيخ الماجد حفظه الله
مسألة"١٣٣"
هل يجوز التجارة في الخرفان المخصصة للنطيح والعراك؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
لا تجوز المتاجرة في الكباش المذكورة لما في ذلك من التعاون على ما حرم الله فإن التحريش بين البهائم للتناطح والعراك حرام لما فيه من إيذاء الحيوان وإيلامه بدون فائدة، وفي سنن أبي داود ومسند أبي يعلى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: نهى عن التحريش بين البهائم. وقال الإمام النووي في المجموع: يحرم التحريش بين البهائم.
والله أعلم
مركز الفتوى
مسألة"١٣٤"
س: عندي أرض أنوي بيعها بعد ارتفاع سعرها؛ فهل عليها زكاة؟ جزاك الله خيراً.
ج: ذهب جمهور العلماء إلى وجوب الزكاة في جميع ما يُعد للتجارة، ومنها الأعيان التي تحبس عن البيع رجاء زيادة ثمنها، وهو الراجح، وعليه: فتجب الزكاة فيها كل سنة؛ فتُقَوَّم على رأس الحول، ويُخرج من قيمتها ربع العشر 2.5 % . وإذا لم يوجد عندك نقد لتزكيها بقيت الزكاة في ذمتك حتى تبيع الأرض، أو يتوفر لك نقد من غيرها. والله أعلم.
الشيخ الماجد حفظه الله
مسألة"١٣٥"
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله إذا دخلت في الصلاة قبيل الركوع بقليل ، فهل أشرع في قراءة الفاتحة أو أقرأ دعاء الاستفتاح ؟ وإذا ركع الإمام قبل إتمام الفاتحة فماذا أفعل ؟
فأجاب :
" قراءة الاستفتاح سنة وقراءة الفاتحة فرض على المأموم على الصحيح من أقوال أهل العلم ، فإذا خشيت أن تفوت الفاتحة فابدأ بها ومتى ركع الإمام قبل أن تكملها فاركع معه ويسقط عنك باقيها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فلا تختلفوا عليه ، فإذا كبر فكبروا ، وإذا ركع فاركعوا ) متفق عليه " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز"
مسألة"١٣٦"
"من دخل مع الإمام في أول الصلاة وعرف من الإمام أنه لا يتأنى في صلاته، وأنه لا يمكنه متابعة الإمام، إلا بالإخلال بأركان الصلاة ففي هذه الحال يجب عليه أن يفارق الإمام، وأن يكمل الصلاة وحده؛ لأن المتابعة هنا متعذرة إلا بترك الأركان، وترك الأركان مبطل للصلاة" انتهى .
"مجموع فتاوى ابن عثمين"
مسألة"١٣٧"
س 1: إذا عطس المصلي أثناء صلاته، فهل له أن يحمد الله أم لا؟ وكذلك إذا تثاءب هل يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم أثناء صلاته أم لا؟
ج 1: إذا عطس المصلي في صلاته فإنه يحمد الله في نفسه؛ لأنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على شرعيته، وأما إذا تثاءب فإن الاستعاذة بعد التثاؤب لم ترد أصلاً، لكن يكظم ما استطاع، ولو استعاذ من الشيطان عند التثاؤب في الصلاة أو خارجها فلا شيء عليه.
اللجنة الدائمة للإفتاء
مسألة"١٣٨"
السؤال: ما حكم الإقامة للصلاة في حق المرأة؟
الإجابة: لا حرج على المرأة أن تقيم الصلاة إذا كانت تصلي في بيتها، وإن لم تقم الصلاة فلا حرج عليها أيضاً، لأن إقامة الصلاة إنما تجب على جماعة الرجال، حتى الرجل المنفرد إذا صلى منفرداً فإن الإقامة لا تجب عليه، وإن أقام فهو أفضل، وإن لم يقم فلا حرج عليه.
ابن عثيمين رحمه الله
مسألة"١٣٩"
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية وماذا يرد على المهنئ ؟
فأجاب رحمه الله :
إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه ولا تبتديء أحداً بذلك هذا هو الصواب في هذه المسألة لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنئك الله بخير وجعله عام خير وبركه ، لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
مسألة"١٤٠"
إذا سلم الإمام من الصلاة وكان علي ركعة أو أكثر فمتى أقوم ؟ مع التسليمة الأولى أم بعدها ؟ أم بعد التسليمتين؟
الجواب:
أكثر أهل العلم على أن الواجب في التسليم من الصلاة هو التسليمة الأولى ، أما الثانية فهي سنة فقط وبناء على مذهب أكثر أهل العلم فإن المسبوق إذا قام لقضاء ما فاته من صلاة قبل تسليم الإمام التسليمة الثانية فإن صلاته صحيحة لأن اقتداءه بالإمام قد انقطع بمجرد التسليمة الأولى .
مركز الفتوى إسلام ويب
مسألة"١٤١"
تذكير الأئمة وحثهم للناس في بداية العام الهجري ونصيحتهم بمحاسبة النفس وحمد الله على إدراك هذا العام وأن خير الناس من طال عمره وحسن عمله هل يعتبر من البدع؛ لأنه لم يعهد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه يفعل ذلك في مطلع كل عام؟
الجواب:
ليس هذا من البدع، هذا من التذكير بالمناسبات من أجل أن يحث الناس ويبين لهم أنه ينبغي أن يستقبلوا عامهم بالجد والاجتهاد والعبادة والدعوة إلى الله -عز وجل- وحسن المعاملة وما أشبه ذلك فلها مناسبات.
أما قوله: إن ذلك لم يعهد في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، فنعم؛ لأن التاريخ هذا لم يكن إلا بعد وفاة النبي -عليه الصلاة والسلام- وبعد وفاة أبي بكر ، لم يعرف إلا في عهد عمر حين صار يكتب الكتب إلى أمرائه فيأتيهم الكتاب يقولون: ما نعرف متى كتبته يا أمير المؤمنين، اجعل تاريخاً فجعل التاريخ في أثناء خلافته -رضي الله عنه-.
ابن عثيمين رحمه الله
مسألة"١٤٢"
ما حكم نسخ برامج الكمبيوتر التي لم أشترها ؟
الحمد لله
عن هذا السؤال أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز : بأنه لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بإذنهم لقوله صلى الله عليه وسلم : " المسلمون على شروطهم " ولقوله صلى الله عليه وسلم : " لا يحلّ مال امرئ مسلم إلا بطيبة من نفسه " وقوله صلى الله عليه وسلم : " من سبق إلى مباح فهو أحقّ به " ، سواء كان صاحب هذه البرامج مسلما أو كافرا غير حربي لأنّ حقّ الكافر غير الحربيّ محترم كحقّ المسلم . والله أعلم .
وقد وردنا من الشيخ محمد بن صالح العثيمين في هذه المسألة ما يلي :
يُتبع فيها ما جرى به العُرف ، اللهم إلا شخص يريد أن ينسخها لنفسه ولم ينصّ الذي كتبها أولاً على منع النسخ الخاص والعام فأرجو أن لا يكون به بأس ، أما إذ نصّ الشخص الذي كتبها أولاً على المنع الخاصّ والعامّ فلا يجوز مطلقا .
موقع الإسلام سؤال وجواب
مسألة"١٤٣"
هل من السنة الإكثار من الصيام في شهر محرم ؟ وهل لهذا الشهر مزية على غيره من الشهور ؟
الحمد لله
فإن شهر محرم هو أول الشهور العربية وهو من أشهر الله الحُرم الأربعة ، قال تعالى : ( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعةٌ حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) التوبة / 36
أخرج البخاري (3167) ومسلم (1679) عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الزَّمَانُ قَدْ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ثَلاثَةٌ مُتَوَالِيَاتٌ ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ " .
وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل الصيام بعد رمضان صيام شهر محرم فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل " رواه مسلم 1163
قوله : ( شهر الله ) إضافة الشّهر إلى الله إضافة تعظيم ، قال القاري : الظاهر أن المراد جميع شهر المحرَّم .
ولكن قد ثبت أنّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يصم شهراً كاملاً قطّ غير رمضان فيُحمل هذا الحديث على الترغيب في الإكثار من الصّيام في شهر محرم لا صومه كله .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
مسألة"١٤٤"
ما حكم من توضأ بالماء الأحمر الذي يبقى في البراميل أي: الخزانات؟
لا حرج في ذلك إذا كان تغيره بغير نجاسة.
اللجنة الدائمة للإفتاء
مسألة"١٤٥"
ما حكم لبس الخاتم في إصبع السبابة أو الوسطى، فقد سمعنا من يقول إن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قد نهى عن ذلك،..؟
الجواب:
النبي - صلى الله عليه وسلم -نهى عن التختم في الإصبع الوسطى والسبابة، والظاهر والله أعلم أنه أراد بذلك الرجال، أما النساء فلهن الزينة في كل شيء، الظاهر والذي يظهر والله أعلم أنه أراد بذلك الرجال.."
ابن باز رحمه الله
مسألة"١٤٦"
س: إذا شك المسلم بأن إحدى ملابسه غير طاهرة، وهو لم ير أثرًا على الثوب من نجاسة فما حكم ذلك؟
ج: متى تحقق طهارة أحد ملابسه وشك في نجاسته فإنه يبقى على الأصل وهو الطهارة، واليقين لا يزول بالشك.
اللجنة الدائمة للإفتاء
مسألة"١٤٧"
ما رأي فضيلتكم فيمن يلبس نظارات كبيرة جداً، لا تمكنه من السجود كاملاً على الأعضاء السبعة فقد تحول دون الأنف، كما أن البعض قد يلبس عقالاً سميكاً لا تتمكن جبهته من السجود، ويقولون إن مجرد ملامسة النظارة والعقال للأرض كافيان عن ملامسة الأنف أو الجبهة للأرض لأنهما ملتصقان بهما، فما قولكم وفقكم الله تعالى؟
الإجابة: أما العقال: فإن كان نازلاً إلى الجبهة فإن السجود عليه كاف، لكنه مكروه للحيلولة دون اتصال جبهته بمكان السجود.
وأما إذا كان العقال ليس على الجبهة كما هو الغالب، ولكنه على أسفل الرأس، أو على المنحنى من الجبهة وارتفعت الجبهة على الأرض فإن ذلك لا يجزئه، لأن الجبهة لم تمس الأرض ولا ما اتصل بالأرض.
أما بالنسبة للنظارة فإن كانت تمنع من وصول طرف الأنف إلى الأرض فإن السجود لا يجزئ، وذلك لأن الذي يحمل الوجه هما النظارتان، وهما ليستا على طرف الأنف بل هما بحذاء العينين وعلى هذا فلا يصح السجود، ويجب على من عليه نظارة تمنعه من وصول أنفه إلى مكان السجود أن ينزعها في حال السجود.
ابن عثيمين رحمه الله
مسألة"١٤٨"
س/ هل يؤثر شك المتوضئ في الحدث من بول أو غائط أو ريح حيث إن عدم تأكده ناتج عن طول مدة بقاء الطهارة، أم أنه إذا كان الأصل الطهارة فلا يلتفت إلى الشك إلا مع تيقن الحدث وكذلك العكس؟
ج/ إذا كان الإنسان متطهرًا، ثم شك في طرو الحدث عليه فلا تأثير لشكه في طرو الحدث على الطهارة السابقة، وإذا كان محدثًا ثم شك هل تطهر أو لا فهو محدث، ولا أثر لهذا الشك؛ لأن اليقين لا يرفع بالشك؛ لأن الأصل بقاء ما كان على ما كان حتى يثبت ما يرفعه، ولحديث: شكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة، فقال: لا ينصرف حتى يسمع صوتًا أو يجد ريحًا رواه الجماعة إلا الترمذي، ولحديث: إذا وجد أحدكم في بطنه شيئًا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتًا أو يجد ريحًا رواه مسلم والترمذي.
اللجنة الدائمة للإفتاء
مسألة"١٤٩"
هل يجوز تعليق التقاويم والإمساكيات الرمضانية الصادرة من بعض البنوك في المساجد أم لا ؟
الإجابة:
"لا يجوز تعليق التقاويم والإمساكيات الرمضانية الصادرة من بعض البنوك أو المؤسسات التجارية في المساجد ؛ لما في ذلك من محذورات شرعية ؛ كالدعاية للمعاملات المحرمة ، وجعل بيوت الله تعالى محلا لنشر المنتجات التجارية ، والدعاية لها ، وغيرها من الأمور المنافية لحرمة المساجد ....."
" فتاوى اللجنة الدائمة "
مسألة"١٥٠"
سمعت بأن صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية ، فهل هذا صحيح ؟ وهل يكفر كل شيء حتى الكبائر ؟ ثم ما هو السبب في تعظيم هذا اليوم ؟
الجواب:
أولاً : صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ " رواه مسلم 1162. وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة والله ذو الفضل العظيم .
ثانياً : وأما سبب صوم النبي صلى الله عليه وسلم ليوم عاشوراء وحث الناس على صومه فهو ما رواه البخاري (1865) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ "
ثالثاً : تكفير الذنوب الحاصل بصيام يوم عاشوراء المراد به الصغائر ، أما الكبائر فتحتاج إلى توبة خاصة .
الإسلام سؤال وجواب باختصار

إرسال تعليق

 
Top