0
الإجراءات الإسلامية لاستقبال المولود الجديد
- الختان فهو من سنن الفطرة ، وهو من الواجبات للصبي لتعلقه أيضا بالطهارة وهي شرط لصحة الصلاة . عن أبي هريرة " خمس من الفطرة الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب " . رواه البخاري ومسلم .
- استحباب تحنيك المولود والدعاء له .. عن أبي موسى قال : " ولد لي غلام ، فأتيت به إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إلي " . رواه البخاري ومسلم . والتحنيك : وضع شيء حلو في فم الطفل أول ولادته كتمر أو عسل .
- وتسمية المولود جائزة في اليوم الأول ، أو السابع . عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ولد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم .. " . رواه مسلم .
- العقيقة والختان : عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل غلام مرتهن بعقيقته ، تذبح عنه يوم سابعه ، ويسمى فيه ، ويحلق رأسه " . والحديث : صححه الشيخ الألباني .
- ذكر العلماء في سنن المولود الأذان في أذنه اليمنى فيكون من أول ما يفتح عليه سمعه في هذه الدنيا كلمة التوحيد وفي ذلك أثر عظيم مبارك ، وأما الإقامة في أذنه اليسرى فلم تثبت . انظر " السلسلة الضعيفة " .
- حلاقة شعر رأسه ودهن الرأس بعد ذلك بالزعفران وفي ذلك فوائد طبية ، ثم يشرع التصدق بوزن الشعر ذهبا أو فضة ولا يشترط أن يوزن الشعر المحلوق ، فإذا صعب هذا فيكفي أن تقدر بالعملة النقدية ثمن الذهب أو الفضة الذي يعادله وزن الشعر المحلوق تقديرا وتتصدق بالمبلغ في وجوه الخير .

الإسلام سؤال وجواب بتصرف

إرسال تعليق

 
Top