0




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

أحبتي في الله ..

أنقل لكم حكما ً شرعيا ً لعله يفيدني و يفيدكم .. بارك الله فيكم ..

و يدور حول موضوع غاب حكمه عن كثير جدا ً .. من الناس ..

أسأل المولى أن يوفق المسلمين لما فيه خيرهم و صلاحهم ..


السؤال: ــ



النملة ذلك المخلوق الضعيف حصلت على حصانة إلاهية بتحريم قتلها !


فهل جميع أنواع النمل لا يجوز قتلها ؟؟

أم هو نوع واحد ؟؟


وكيف أميز هذا النوع ؟؟

وذلك حتى لا آثم ..


الجواب: ــ

جاء النهي عن قتل النمل ..
فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم

أنه أخبر أن نملـة قرصت نبيا ً من الأنبياء ، فأمَرَ بقرية النمل فأُحرقت ، فأوحى

الله إليه أفي أن قرصتك نملةٌ أهلكت أمة من الأمم تسبح
. متفق عليه .
7838 -
قرصت نملة نبيا من الأنبياء
فأمر بقرية النمل فأحرقت
فأوحى الله تعالى إليه
أن قرصتك نملة
أحرقت أمة من الأمم تسبح ؟ ! .


تخريج السيوطي


( ق د ن هـ ) عن أبي هريرة .


تحقيق الألباني


( صحيح ) انظر حديث رقم : 4388 في صحيح الجامع .

11705 -
نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة فأمر بجهازه فأخرج من تحتها ثم أمر ببيتها فأحرق بالنار
فأوحى الله إليه : فهلا نملة واحدة .


تخريج السيوطي


( حم خ د ن ) عن أبي هريرة .


تحقيق الألباني


( صحيح ) انظر حديث رقم : 6759 في صحيح الجامع .

وعند الإمام أحمد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال :
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من
الدواب : النملة والنحل والهدهد والصرد .


والقاعدة المتقررة شرعاً أن المؤذي طبعاً يُـقتل شرعـاً .


والنمل إذا كان في البيوت وآذى الناس وتسبب في أذاهم فإنه يُنذر ثلاثة أيام ،
وغالباً يخرج بعد ذلك .


وقد جرّبتُ هذا وجرّبه غيري .


أما إذا لم يخرج وكان مؤذياً فإنه يُقتل للقاعدة السابقة .


والله أعلم .
السؤال: ــ


عندي خلفية عن تحريم قتل النمل
لكن أنا أسأل أي نوع لا يجوز قتله ، فالنمل عدة أنواع ؟
صغير ويسمى الذر .. ومنه الأسود ذو الأرجل الطويلة .. وهناك أنواع كثيرة ..


لذلك أرجو التوضيح .. ؟


وكيف لي أن أنذره 3 أيام ؟!


أرجوك أوضح لي هذه النقطة . ؟
الجواب: ــ


.أما النمل فما كان مؤذياً فإنه يُقتل للقاعدة السابقة : المؤذي طبعاً يُقتل شرعاً .
فأي نوع من النمل ( داهم البيوت أو الأطعمة )
وأصبح مؤذياً فإنه يُقتل صغيراً كان أو كبيراً .
أما إذا لم يكن مؤذياً أو كان خارج البيوت ، فإنه لا يُـقتل .
وبالنسبة لإنذاره والاستعاذة منه يرى بعض العلماء أن يُقرأ عليه
: ( يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم )


ويُنذر كأن يُقال له عند مساكنه أو تجمعاته يقال له مثلا : أخرج أيها النمل ، وإلا قتلناك أو آذيناك . ونحو هذا .
وقد جُـرّب هذا فنفع .


فإذا لم يخرج بعد ثلاثة أيام وكان مؤذياً فإنه يقتل ..
وأخذ العلماء هذا من إنذار حيات البيوت ، وخصّها بعض العلماء بحيات بيوت المدينة النبوية .
فقد روى الإمام مسلم في صحيحه من طريق أبي السائب مولى هشام بن


زهرة أنه دخل على أبي سعيد الخدري في بيته قال : فوجدته يصلي ، فجلست أنتظره حتى يقضي صلاته ، فسمعـت


تحريكا في عراجين في ناحية البيت فالتفت فإذا حيّة ، فوثبتُ لأقتلها فأشار إلـيّ أن اجلس ، فجلست ، فلمـا انصرف


أشـار إلى بيت في الـدار ، فقال : أترى هذا البيت ؟ فقلت : نعم ، قال : كان فيه فتى منّا حديث عهد بعرس قال :


فخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخندق فكان ذلك الفتى يستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم


بأنصاف النهار فيرجع إلى أهله ، فاستأذنه يوما ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ عليك سلاحـك فإني


أخشى عليك قريظـة . فأخذ الرجل سلاحه ثم رجع فإذا امرأته بين البابين قائمـة ، فأهوى إليها الرمح ليطعنهـا به


وأصابته غيرة ، فقالت لـه : اكفف عليك رُمحـك ، وادخل البيت حتى تنظـر ما الذي أخرجني ، فدخل فإذا بِحَيّةٍ عظيمة


منطوية على الفراش فأهوى إليها بالرمح فانتظمها به ثم خرج فركـزه فـي الدار فاضطربت عليه ، فما يُدرى أيهما كان


أسرع موتاً الحيّة أم الفتى ؟ قال : فجئنا إلى رسـول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكرنا ذلك له ، وقلنا : ادع الله يحييه


لنا ، فقال : استغفروا لصاحبكم . ثم قال : إن بالمدينة جِنـّـاً قد أسلموا ، فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوه ثلاثة أيام ، فإن


بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان .


والله أعلم .



الشيخ عبد الرحمن السحيم .



وهذا كلام الشيخ الألباني رحمه الله ..



- نهى عن قتل أربع من الدواب : النملة و النحلة الهدهد و الصرد
( حم د هـ ) عن ابن عباس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6968 في صحيح الجامع



- نهى عن قتل : الصرد و الضفدع و النملة و الهدهد
( هـ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6970 في صحيح الجامع



إرسال تعليق

 
Top